《للمرة الأولى أمام مجلس الأمن غرينبلات:

《للمرة الأولى أمام مجلس الأمن غرينبلات: "خطة ترامب" ستكون مفصلة للغاية وستنفذ بالتعاون مع الأمم المتحدة والرباعية الدولية》_*

  • 《للمرة الأولى أمام مجلس الأمن غرينبلات: "خطة ترامب" ستكون مفصلة للغاية وستنفذ بالتعاون مع الأمم المتحدة والرباعية الدولية》_*

اخرى قبل 5 سنة

*_للمرة الأولى أمام مجلس الأمن غرينبلات: "خطة ترامب" ستكون مفصلة للغاية وستنفذ بالتعاون مع الأمم المتحدة والرباعية الدولية_*

 

نيويورك: كشف الممثل الأميركي الخاص للمفاوضات الدولية المبعوث الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، غيسون غرينبلات، في جلسة مغلقة مع أعضاء مجلس الأمن في نيويورك، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لا تزال تواصل جهودها الدبلوماسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، متوقعاً إعلان خطة السلام الأميركية التي طال انتظارها فور انتهاء الانتخابات الإسرائيلية في أبريل (نيسان) المقبل.

وأكد غرينبلات، أنّ خطّة السلام الأميركيّة المستقبليّة للشرق الأوسط ستكون "مفصّلة للغاية"، وذلك خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، لم يَكشف خلاله أي تفاصيل، بحسب ما أفاد دبلوماسيّون.

وعلى أثر الاجتماع المغلق الذي عقد في مقرّ الأمم المتّحدة، أكد المندوب الكويتي لدى المنظّمة الدوليّة منصور العتيبي أنّ غرينبلات "لم يُعطِ تفاصيل"، مضيفاً في المقابل أنّه "كان هناك نقاش من جانبنا حول الخطّة".

وأكد غرينبلات أنّ خطّة السلام لن يتمّ إعلانها إلا بعد الانتخابات التشريعية الإسرائيلية في 9 أبريل وبعد تأليف حكومة جديدة، وهي عملية قد تستغرق شهوراً عدّة. وشدّد غرينبلات الذي يعمل على الخطّة مع كلّ من غاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي، وديفيد فريدمان السفير الأميركي لدى إسرائيل، على أنّ هذه الخطّة ستكون مفصّلة في بُعديها السياسي والاقتصادي. وقال: "نعرف تطلّعات الفلسطينيّين والإسرائيليّين، ونحن نعمل في هذا الإطار".

ونقل أحد الدبلوماسيين عن غرينبلات قوله أيضاً إنّه "عندما تصبح رؤيتنا علنيّة لن نرغب في تنفيذها منفردين، وسيكون هناك دور للأمم المتحدة واللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة)".

وأبدت دول مثل الكويت وإندونيسيا وحتى الصين أسفها لعدم وجود مزيد من العناصر لتدعيم النقاش.

ولوحظ أن غالبية الدول الأعضاء في مجلس الأمن، بمن فيهم الأوروبيون لم يحضروا على مستوى المندوبين الدائمين، بل على مستويات متدنية دبلوماسياً. وقال دبلوماسي لـ"الشرق الأوسط" اللندنية، إن "جل ما قاله غرينبلات أن الجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية في شأن خطة السلام متواصلة"، وهي "خطة مهمة وتفصيلية ربما لن يرضى عنها الطرفان، ولكنها تقدم خطة واضحة لسلام قابل للتحقيق، وفيه كثير من المنافع للجانبين، لا سيما للجانب الفلسطيني، فضلاً عن أنه مفيد للمنطقة بأسرها"، بحسب غرينبلات الذي "لم يفصح عن أي تفاصيل حول جوهر هذه الخطة، بما في ذلك عندما سأله بعض الدبلوماسيين عما إذا كانت الخطة مبنية على مبدأ حل الدولتين".

ورأى دبلوماسي آخر أن "الأهم فيما قاله غرينبلات هو موعد إعلان الخطة الأميركية مباشرة بعد الانتخابات الإسرائيلية"، بالإضافة إلى طلبه الدعم من دول مجلس الأمن لهذه الخطة الأميركية.

?? *_شبكة الساحل الإخبارية_*

*أضواء على الصحافة الإسرائيلية 2019-3-10*

*أفراد الشرطة يدخلون إلى مسجد باب الرحمة ويدوسون على السجاد بأحذيتهم، وأحدهم دخل في السابق إلى باحة الحرم وهو يحمل زجاجة نبيذ*

*تكتب صحيفة "هآرتس"* أن أفراد الشرطة الذين دخلوا إلى مسجد باب الرحمة في الحرم القدسي، أمس السبت، رفضوا خلع أحذيتهم وداسوا على سجادات الصلاة التي تم فرشها هناك. وتم توزيع شريط فيديو يوثق لدورية الشرطة في المبنى، على الشبكات الاجتماعية الفلسطينية.

ومنذ اندلاع الأزمة حول المبنى، قامت الشرطة بدخوله من وقت لآخر، ولكنها عادة لا تدخله وتكتفي بالنظر من الخارج. لكن خلال دورية بعد ظهر أمس، دخل رجال الشرطة المبنى، وبخلاف تصرفاتهم في المساجد الأخرى في الحرم القدسي، لم يخلعوا أحذيتهم.

وفي الفيديو الذي يوثّق الجولة، يسمع ضابط شرطة وهو يقول: "أخلوا الطريق (من السّجاد) لي. سوف أمشي، يجب أن أمر، تريد تحريك (السجاد) حركه. من المؤسف، لقد استثمرتم". بعد ذلك قال: "سأحضر مرة كل ساعة، اهتموا بإزالة السجاد، يجب أن أقوم بتمشيط المكان". ويشار إلى أنه قبل ثلاثة أشهر، وثق موظفو الأوقاف ضابط الشرطة نفسه في ساحة الحرم القدسي وهو يحمل زجاجة نبيذ. وفي حينه، أيضًا، تم توزيع الفيديو على الشبكة وأثار الغضب.

?? *_شبكة الساحل الإخبارية_*

*الجيش الإسرائيلي يعلن عن سقوط صاروخ تم إطلاقه من غزة، في منطقة إشكول*

*تكتب صحيفة "هآرتس"* أن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أعلن، أمس السبت، أنه تم تحديد إطلاق صاروخ من قطاع غزة، فيما أفاد المجلس الإقليمي إشكول أنه تم العثور على صاروخ في منطقة مفتوحة. وسبق ذلك سماع صافرات الإنذار في منطقة المجلس. وقال رئيس مجلس أشكول، غادي يركوني، إن الواقع الذي لا يتمكن فيه الأطفال في غلاف غزة من النوم ليلا "يجب أن يقض مضاجع صناع السياسة". وأضاف يركوني أن هناك حاجة إلى حل فوري لضمان الهدوء على المدى الطويل في المنطقة.

وفي وقت سابق من يوم أمس، قامت الشرطة بإحباط بالونات مفخخة تم العثور عليها في منطقة المجلس الإقليمي سدوت هنيغف. وكانت البالونات تحمل رأس صاروخ مضاد للدبابات، وقام أفراد الشرطة الذين وصلوا إلى الموقع بإجلاء السياح الذين كانوا في المنطقة. وتم في الآونة الأخيرة العثور على عدد من البالونات التي تحتوي على متفجرات، خلافا للبالونات السابقة التي كانت تحمل مواد مشتعلة.

في الوقت نفسه، توضح المصادر الأمنية في إسرائيل أن إسرائيل سترفع مستوى الرد على إطلاق البالونات والاستفزازات الأخرى الناشئة من غزة، وان السياسة، منذ الآن فصاعدا، هي إطلاق النار على البالونات التي يتم إطلاقها من قطاع غزة. وقالت مصادر أمنية إن "المنظمات المتمردة" هي التي تقوم بإطلاق النار وعلى عكس الماضي، فإن القرار الآن هو العمل ضدها بقوة كبيرة.

إضافة إلى ذلك، تؤكد إسرائيل التقارير الفلسطينية التي نشرت خلال عطلة نهاية الأسبوع، ومفادها ان إسرائيل حولت رسائل تقول إن الانتخابات لن تردع الجيش الإسرائيلي عن تكثيف الهجمات في غزة.

وتعتقد المصادر العسكرية أن حماس تريد "تسخين القطاع"، ومن المحتمل جداً أن يجد الجيش الإسرائيلي نفسه قريباً في جولة قتال. كما تشير التقييمات الاستخبارية إلى رغبة حماس والفصائل الأخرى في التصعيد، بهدف التأثير على الانتخابات الإسرائيلية. وحسب التقارير الواردة في غزة والشبكات العربية، حاولت إسرائيل وحماس، بمساعدة المصريين، التوصل إلى نوع من الترتيبات من شأنه أن يمنع التصعيد، لكن حسب قول حماس، فقد قالت إسرائيل إنها غير معنية بذلك. وأضافت المصادر العسكرية أن الأوامر تنص على الرد بقوة على أي إطلاق صاروخي على المجتمعات الإسرائيلية أو الأهداف العسكرية الإسرائيلية.

?? *_شبكة الساحل الإخبارية_*

 

التعليقات على خبر: 《للمرة الأولى أمام مجلس الأمن غرينبلات: "خطة ترامب" ستكون مفصلة للغاية وستنفذ بالتعاون مع الأمم المتحدة والرباعية الدولية》_*

حمل التطبيق الأن